تحسين محركات البحث على الصفحة مقابل البحث خارج الصفحة

تحسين محركات البحث (SEO) هو العمود الفقري للتسويق الرقمي. بالتأكيد، يمكنك الدفع مقابل حركة المرور إلى موقعك، ولكن لا شيء يضاهي قوة حركة المرور العضوية المكتسبة من خلال وضع موقعك أو علامتك التجارية كمرجع.

هناك الكثير من الطرق لتحسين محركات البحث، ولكن الطريقتان الأكثر شيوعا هما تحسين محركات البحث على الصفحة وخارجها (On-page and off-page SEO). سواء كنت مسوقا متمرسا أو مبتدئا، من المهم أن تفهم كيف تختلف هذه الاستراتيجيات لتعزيز ظهور موقعك وترتيبه بمرور الوقت.

سنقوم بشرح وتوضيح الاختلافات بين تحسين محركات البحث على الصفحة (On-page SEO) مقابل تحسين محركات البحث خارج الصفحة (Off-page SEO)، وكيف يمكن لشركتك أو مدومنك الاستفادة من كليهما لتوسيع نطاق وصولك على الإنترنت.

تحسين محركات البحث على الصفحة مقابل البحث خارج الصفحة

ما هو تحسين محركات البحث على الصفحة؟

يشير مصطلح تحسين محركات البحث على الصفحة إلى جميع التدابير التي تتخذها على موقعك الإلكتروني لتعزيز موقعك في تصنيفات محرك البحث. ويتعلق هذا في الغالب بتحسين المحتوى الذي يواجه المستخدم، ولكنه يتضمن أيضا تحسين كود مصدر HTML على صفحات الويب الخاصة بك.

يتضمن التحسين على الصفحة الكثير من العوامل، ولكن هذه هي الأكثر شيوعا.

  • الكلمات المفتاحية

من خلال الاستعلام عن الكلمات المفتاحية وتحسينها، يمكنك العثور على الكلمات المفتاحية المناسبة لغرض البحث لدى المستخدمين ووضعها بشكل استراتيجي في نسخة الويب الخاصة بموقعك.

هذا لا يساعد آليات الفهرسة والتصنيف على فهم المحتوى الخاص بك وترتيبه وفقا لذلك فحسب، بل يساعد أيضا العملاء المحتملين في العثور على المحتوى الذي يحل أكبر مشاكلهم.

  • تحسين البيانات الوصفية

تخبر البيانات الوصفية أنظمة الفهرسة عن موضوع موقعك. ثم تعرض أنظمة الفهرسة هذه المعلومات على صفحات نتائج محرك البحث (SERPs) لجذب المستخدمين إلى موقعك. لذا، حسِن النص البديل للصور، وعلامات العنوان، والأوصاف الوصفية في كل صفحة لزيادة عدد الزيارات الواردة إلى موقعك بشكل مطرد.

  • تحسين محتوى الصفحة

لتوضيح هذه النقطة، يفضل محرك البحث (مثل Google أو Bing) المحتوى الفريد الذي يحل مشاكل المستخدمين. على سبيل المثال، بدلا من تجميع نسخة الصفحة التي تمثل لعبة واضحة لتحسين محركات البحث، قم بإنشاء نسخة للمستخدمين أولا ثم قم بتحسينها لـتحسين ظهورها في نتائج البحث بشكل طبيعي.

لذلك، لا تنسَ تنسيق النسخة مع الكثير من العناوين والرؤوس والروابط الداخلية والصور لجذب القراء.

حيث ترغب العديد من الشركات في إنشاء المحتوى الخاص بها، ولكن عادة ما يكون قول ذلك أسهل من فعله لأنه يتطلب الكثير من البحث. مثلا، يجب عليك العثور على الكلمات الرئيسية المستهدفة المناسبة، وإنشاء موضوعات يحبها قراؤك، وجعل نسختك ملائمة لمحركات البحث أيضا.

  • سرعة الصفحة وملاءمتها للجوّال

المواقع ذات التحميل البطيء لديها معدلات ارتداد عالية، وهو أمر سيء لكل من المستخدمين البشر ومحركات البحث.

علاوة على ذلك، باستخدام تحسين محركات البحث على الصفحة، يمكنك التحقق بانتظام من كيفية عرض موقعك على الأجهزة المحمولة. وبالتالي، فإن الهدف هو معالجة المشاكل بسرعة قبل أن تؤثر على تجربة المستخدم أو على ترتيب موقعك الإلكتروني.

  • حيوية الويب الأساسية

هل تعلم أن محركات البحث مثل جوجل تراقب أداء موقعك الإلكتروني؟ ترغب محركات البحث في إحالة المستخدمين إلى مواقع عالية الجودة، لذا فهي تراقب بعناية كيفية تعاملك مع مستخدمي search engine. هذا هو السبب في أن المقاييس مثل معدلات المشاركة وأوقات تحميل الصفحة والوقت الذي تستغرقه على الصفحة هي بعض أهم العوامل لتصنيفات محرك البحث.

ما هو تحسين محركات البحث خارج الصفحة؟

أولا وقبل كل شيء، مع تحسين محركات البحث خارج الصفحة، تقوم بتحسين سمعة موقعك وموثوقيته من خلال تحسين عوامل خارج موقعك الإلكتروني.
من ناحية أخرى، ليس لديك قدر كبير من التحكم في تحسين منصات البحث خارج الصفحة كما هو الحال مع تحسينها داخل الصفحة. ومع ذلك، لا يزال بإمكانه إحداث فرق كبير في التصنيف.

بالإضافة إلى ذلك، عندما نتحدث عن تحسين محركات البحث خارج الصفحة في عالم التقنية الرقمية، نجد أن أهم العوامل التي تؤثر على تصنيف الموقع هي:

  • الروابط الخلفية

في هذه الحالة، تكسب رابطا خلفيا في أي وقت يرتبط فيه موقع إلكتروني آخر بموقعك. ومع ذلك، تتفوق الجودة على الكمية مع بناء الروابط. وبناءً على ذلك، فإن الهدف الرئيسي من تحسين محركات البحث خارج الصفحة هو إنشاء أكبر عدد ممكن من الروابط الخلفية عالية الجودة.

يمكنك كسب الروابط الخلفية بعدة طرق، بما في ذلك:
  • النشر كضيف على المدونات ذات الصلة، والتي يمكنك الحصول عليها من خلال التواصل أو من خلال التواصل المباشر
  • التحدث كضيف في البودكاست
  • إنشاء محتوى أو أصول تستحق الروابط على موقع الويب، مثل الرسوم البيانية
  • التعاون في التسويق بالمحتوى مع المؤثرين أو المدونين

  • وسائل التواصل الاجتماعي

على الرغم من أنه ليس عامل تصنيف رئيسي، إلا أن محركات البحث تنظر إلى تواجدك على وسائل التواصل الاجتماعي في سياق تواجدك على search engine. علاوة على ذلك، قد يمنحك النشاط على منصات التواصل الاجتماعي مثل فيسبوك وإنستجرام وتويتر ولينكد إن (وحتى المنتديات مثل ريديت) تعزيزًا لتحسين محركات البحث خارج الصفحة. وبالتالي، فإن الاهتمام بهذا الجانب يمكن أن يكون له تأثير إيجابي على ظهور موقعك في نتائج البحث.

ملاحظة:
حيث أظهرت الدراسات أن الشركات التي تستخدم وسائل التواصل الاجتماعي بنشاط تحصل على زيادة في حركة المرور بنسبة تصل إلى 50% مقارنة بالشركات التي لا تستخدمها.

  • تحسين محركات البحث المحلية

كتوضيح، ترغب محركات البحث في الحصول على دليل على شرعيتك، وبالتالي توفر قوائم الأعمال المحلية الكثير من الشرعية لشركتك. في غضون ذلك، تعزز القوائم عبر الدلائل على الإنترنت مثل Google Business Profile (المعروف سابقًا باسم Google My Business) و Yelp من ظهورك، خاصةً في البحث المحلي. ونتيجة لذلك، يعد هذا الأمر مثاليا إذا كان لديك متجرا فعليا. ومع ذلك، فإن الاستثمار في تحسين محركات البحث المحلية لا يزال وسيلة رائعة لتعزيز سلطة نطاقك بشكل مطرد بمرور الوقت، بغض النظر عن نوع عملك.

دراسة:
أظهرت الدراسات أن الشركات التي لديها قوائم أعمال محلية محسّنة تحصل على زيادة في المكالمات والزيارات بنسبة تصل إلى 40% مقارنة بالشركات التي ليس لديها قوائم.

تحسين محركات البحث على الصفحة مقابل تحسين محركات البحث خارج الصفحة

تحسين محركات البحث على الصفحة وخارج الصفحة لا يستبعد أحدهما الآخر. فهما يعملان معا لتعزيز سلطة موقعك وتحسين التصنيفات. على سبيل المثال، لا يمكنك كسب الروابط الخلفية (off-page SEO) إذا كان تحميل صفحتك المقصودة بطيئا (on-page SEO).

تشترك مُحسّنات محركات البحث على الصفحة وخارجها في العديد من أوجه التشابه، بما في ذلك:

  • الأهداف المشتركة: سيؤدي تحسين كل من تحسين محركات البحث على الصفحة وخارج الصفحة إلى تعزيز تصنيفات محرك البحث لموقعك على الويب بشكل مطرد. كلاهما له نفس الهدف، ولكنهما يحققان هذا الهدف بطرق مختلفة.

  • التركيز على المستخدم: يركز كل من SEO الداخلي والخارجي على تحسين تجربة المستخدم. وسواء كان ذلك من خلال توفير محتوى عالي الجودة (على الصفحة) أو كسب إشارات للعلامة التجارية من مواقع أخرى (خارج الصفحة)، فإن الهدف النهائي هو خدمة الزوار لموقعك الإلكتروني.

  • التحسينات المستمرة: أنت لا ”تنتهي“ أبدا من تحسين SEO. تتغير خوارزميات محركات البحث وتفضيلات المستخدم بمرور الوقت، لذلك عليك أن تبقى على أهبة الاستعداد لمواصلة الحفاظ على ترتيب جيد.

  • استراتيجية الكلمات المفتاحية: يعتمد كل من تحسين محركات البحث على الصفحة وخارج الصفحة على الكلمات الرئيسية لتعزيز التصنيفات. يقوم مُحسّنات محرّكات البحث على الصفحة بذلك مباشرة من خلال إنشاء محتوى جديد وتحسين البيانات الوصفية، بينما يقوم مُحسّنات محرّكات البحث خارج الصفحة بذلك بشكل غير مباشر من خلال الروابط الخلفية للضيف ونص الرابط.

ولكن هنا تنتهي أوجه التشابه. إذا كنت تحاول فهم الاختلافات بين تحسين محركات البحث على الصفحة مقابل تحسين محركات البحث خارج الصفحة، فإنهما يختلفان من حيث:

  • التحكم: لديك المزيد من التحكم في تحسين سيو الصفحة. ولكن مع تحسين السيو الخارجي للصفحة، فأنت تعتمد على منصات ومواقع أخرى للمساهمة في تصنيفاتك. إذا قرر شخص ما إزالة رابط خلفي، فليس هناك الكثير مما يمكنك فعله حيال ذلك.

  • مجالات التركيز: يركز تحسين سيو الصفحة على عناصر الموقع الإلكتروني مثل المحتوى الخاص بك، وبنية HTML، والمعلومات الوصفية، وأداء الصفحة. من ناحية أخرى، يركز تحسين سيو خارج الصفحة على عوامل خارجية مثل الروابط الخلفية والإشارات الاجتماعية وتحسين محركات البحث المحلية.

  • وقت القيمة: ليس مضمونا أبدا، ولكن التغييرات على الصفحة يمكن أن تؤدي إلى تغييرات فورية أكثر في تصنيفاتك. أما استراتيجيات تحسين محركات البحث خارج الصفحة فتتطلب بناء روابط خلفية عالية الجودة وسمعة جيدة، لذلك يستغرق الأمر وقتا أطول حتى يعكس ترتيب موقعك هذه التحسينات.

  • التنفيذ: يتطلب كل من تحسين SEO على الصفحة وخارج الصفحة الكثير من العمل، ولكنك تنفذها بشكل مختلف. أنت تقوم بتحسين SEO على الصفحة من خلال تعديل نسخة الويب الخاصة بك والرمز المصدري للصفحة الخلفية. أما تحسين SEO خارج الصفحة فيتم خارج موقعك الإلكتروني. لحسن الحظ، ليس هناك حاجة إلى ترميز، ولكنك لا تزال بحاجة إلى الاستثمار في بناء العلاقات عبر التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي أو التدوين كضيف.

انظرالجدول ادناه يلخص الاختلافات الرئيسية بين النوعين من تحسين محركات البحث، مما يسهل المقارنة والفهم السريع للفروق:
جانب المقارنة محركات البحث على الصفحة (On-page SEO)تحسين محركات البحث خارج الصفحة (Off-page SEO)
التحكمسيطرة كاملة على العناصرتحكم محدود، يعتمد على جهات خارجية
مجالات التركيز
- المحتوى
- بنية HTML
- المعلومات الوصفية
- أداء الصفحة
- الروابط الخلفية
- الإشارات الاجتماعية
- تحسين محركات البحث المحلية
وقت ظهور النتائج
قد تكون فورية نسبيًاتستغرق وقتًا أطول
التنفيذتعديل نسخة الويب والرمز المصدريبناء العلاقات والتسويق الخارجي
المهارات المطلوبةتحرير المحتوى وفهم HTMLمهارات التواصل وبناء العلاقات
موقع العملداخل الموقع الإلكترونيخارج الموقع الإلكتروني
الاستمراريةتحتاج لتحديثات دوريةتحتاج لجهد مستمر ومتواصل
قياس النتائجيمكن قياسها بسهولة نسبيةقد يكون قياسها أكثر تعقيدا

في المعركة بين تحسين محركات البحث على الصفحة (on-page SEO) مقابل تحسين محركات البحث خارج الصفحة (off-page SEO)، لا يوجد فائز. يحتاج عملك إلى استخدام مزيج من كلتا الاستراتيجيتين لرؤية أكبر المكاسب في تصنيفات محرك البحث بمرور الوقت.

السيطرة على البحث العضوي باستخدام استراتيجية التسويق الصحيحة

يعمل تحسين محركات البحث على الصفحة وخارج الصفحة معا لتحقيق نتائج مذهلة لعملك. لذا، لن ترى النتائج بين عشية وضحاها، ولكن باستخدام الاستراتيجية الصحيحة، ستعمل على تحسين عوامل الترتيب على الصفحة وخارجها على حد سواء، لتحتل الصدارة في لعبة search engine.

قد يبدو تنفيذ أفضل ممارسات تحسين محركات البحث (search engine optimization) مربكا في البداية، ولكنه يصبح سهلا للغاية إذا قمت بتقسيم تحسين محركات البحث على الصفحة وخارجها إلى خطوات قابلة للتنفيذ.
سعد سويعد
بواسطة : سعد سويعد
مدونة نصائح تقنية رقمية أنا سعد، مؤسس ومدون في "نصائح تقنية رقمية". لدي شغف كبير بالتكنولوجيا وأحب مشاركة معرفتي مع الآخرين. بعد أربع سنوات من العمل في هذا المجال، قررت أن أبدأ هذه المدونة لتقديم نصائح وأفكار تساعد الجميع على الاستفادة من التقنيات الحديثة.
تعليقات